مرحباً بكم في منتديات جرحني غيابك ~ونتمنى لكم طيب التصفح والفائدة ..(قوانين المنتدى)> * يمنع تبادل الايميلات والارقام والحسابات المختلفة ..*يمنع روابط المنتديات الاخرى ..* عدم وضع الموسيقى والاغاني والصور العارية ..*الرسائل الخاصة والزوار مراقبة من قبل الادارة ..~ تنبيه

إظهار / إخفاء الإعلانات- فيض ابداعنا- حصرياتنا
عدد الضغطات : 577 عدد الضغطات : 335 عدد الضغطات : 4,989 عدد الضغطات : 4,811 قريبا
عدد الضغطات : 2,993
آخر 10 مشاركات
كِلَ آلححَكِآيه . . ! (الكاتـب : همس البنفسج - آخر مشاركة : - مشاركات : 795 - )           »          شآركونا بـالمليون رد (الكاتـب : دفئ القلوب - آخر مشاركة : - مشاركات : 2671 - )           »          طاري غيابك يجرح خفوقي. (الكاتـب : أطياف الورد - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - )           »          سجل الحالة اللي انت فيها الآن ؟! (الكاتـب : أحمد - آخر مشاركة : - مشاركات : 9880 - )           »          تجديد-وقـــــع/ي ولو بـــكـــلمــة (الكاتـب : أسايرهم بضحكاتي - آخر مشاركة : - مشاركات : 377 - )           »          .!.[ لَحْظَةُ جُنونْ .. ].!. (الكاتـب : دقـےـآت قلـبے - آخر مشاركة : - مشاركات : 26 - )           »          تحميل فتوشوب cs6 مع التعريب (الكاتـب : لهيب الشوق - مشاركات : 0 - )           »          سجل حضورك باسم عضو توده (الكاتـب : خــِـذنـي مَ أبـينــِــي - آخر مشاركة : - مشاركات : 11003 - )           »          كلنا اشتقنا لك (الكاتـب : عبرة أيام - مشاركات : 10 - )           »          وخلف كواليس الحروف الف حكايا وحكايا (الكاتـب : عبرة أيام - مشاركات : 281 - )


العودة   منتديات جرحني غيابك > جرحني (التعليمي)~ > ☼[المعرفه ولغآت العآلم ]☼

☼[المعرفه ولغآت العآلم ]☼ يختص بجميع المراحل الدراسية والثقافة والمعرفة واللغات..~


ملخص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا

يختص بجميع المراحل الدراسية والثقافة والمعرفة واللغات..~


ملاحظة: عفـوا . . اذا حاب تنسخ ياليت تشكر صآحب الموضوع :)

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 2012-05-25
الفارسة الملثمة غير متواجد حالياً
Yemen     Female
اوسمتي
وسام الادارية المميزة 
لوني المفضل Black
 رقم العضوية : 574
 تاريخ التسجيل : Apr 2011
 فترة الأقامة : 1318 يوم
 أخر زيارة : 2012-12-22 (09:32 AM)
 الإقامة : ♥ بـ خـ‘فـوقـ ـه♥
 المشاركات : 12,596 [ + ]
 التقييم : 42471
 معدل التقييم : الفارسة الملثمة has a reputation beyond reputeالفارسة الملثمة has a reputation beyond reputeالفارسة الملثمة has a reputation beyond reputeالفارسة الملثمة has a reputation beyond reputeالفارسة الملثمة has a reputation beyond reputeالفارسة الملثمة has a reputation beyond reputeالفارسة الملثمة has a reputation beyond reputeالفارسة الملثمة has a reputation beyond reputeالفارسة الملثمة has a reputation beyond reputeالفارسة الملثمة has a reputation beyond reputeالفارسة الملثمة has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي ملخص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا




مفهوم الشخص

i الشخص والهوية


الإشكالية: على أي اساس يمكن ان تقوم ماهيته الشخص وهويته؟

هل على ما يشكل مقومات وحدتها وثباتها وتتطابقها؟

ام على مايشكل مبدأ تغيرها وانشطارها وتعددها؟


  • اطروحة فرويـــــــــــــــــــــد:
ان الشخص بناء نظري يتكون من الجهاز النفسي الذي ينشطر الى ثلاث قوى حركية ومتصارعة . وهي الهو. الانا. الانا الاعلى.

الهو: انه اصل الجهاز النفسي لانه اقدم عنصر يتشكل في الشخص. وتتميز مضامينه بكونها لاشعورية.ويتكون من مجموعة من الدوافع العدوانية ذات الطبيعة الجنسية .

الانا: انه الجانب الادراكي والشعوري .فهو جزء من الهو تعرض لمبدا الواقع حيث تكيف مع محرماته.وهو الامر الذي اهله للقيام بدور الوساطة بين الهو والانا الاعلى حيث يقوم بعملية تمثيل الواقع لدى الهو.وكبح جماحه من اجل الحفاظ على الذات.

الانا الاعلى: جزء من الهو انفصل عن الانا واشتقل بذاته وهو سفير الاخلاق والاوامر الاجتماعية ويتكون نتيجة لتقمص شخصية الابا


  • اطروحة ديكــــــــــــــــــارت :
ان الذي يشكل جوهر الشخص وماهيته هو الفكر. فالانسان كائن مفكر بل ان الانسان موجود لكونه يفكر. فالانا التي صفتها التفكير هي التي تشكل الارض الصلبة التي يتاسس عليها جوهر الانسان.لانها وحدها القادرة على الصمود امام كل عوامل التدمير والهدم والشك وهكذا فان الانا تتميز بالوضوح والتمييز والتطابق والثبات.




خلاصـــــــــــــــــــــــة

يتضح ان الشخص نظام معقد يتميز بالوحدة والتميز كما انه يتصف بالتعدد والتغير. بل انه يشارك صفات اخرى مع بني جنسه. ومن هنا فان ادعاء معرفة ماهيته اعتمادا على اطروحة واحدة هو نوع من الخيال.
الشخص بوصفه قيمته
الإشكالية:

كيف يمكن للشخص ان يكسب قيمته ؟ هل باعتباره وسيلة لتحقيق غايات معينة؟ ام بالنظر إليه ككائن اخلاقي وكغاية في ذاته؟

  • اطروحة جون راولــــــز:
لاقيمة لشخص لا يعتبر مواطنا.متمتعا بالحقوق .وعليه مجموعة من الواجبات. الامرالذي يكسبه كفاءتين تؤهلانه للاندماج داخل المجتمع



- كفاءة عقلية وهي مجموعة من المهارات العملية والعقلية التي تؤهل للقيام بوظيفة ما داخل المجتمع.

- كفاءة اخلاقية: وهي نوع من الاعتقاد الراسخ بقيم المجتمع المدني
  • أطروحة كانــــــــــــــــط:

ان النظر الى الانسان كذات اخلاقية ملتزمة بالواجب الاخلاقي . هو الذي يكسبه قيمة تسمو فوق كل القيم . لان الانسان الملتزم اخلاقيا يتمتع بالحرية لان جميع افعاله تصدر عن ارادته الطيبة . واحساس المرء بالحرية يعني احساسه بالكرامة لانه اصبح غاية في ذاته ومن هنا يصبح الانسان ملزما باحترام ذاته واحترام الاخرين.
خلاصـــــــــــــــــــــــة

ان ما يمكن ان نخلص اليه .هو ان الذي يمنح الانسان قيمته سواء انظر اليه كذات اخلاقية او كمواطن وظيفي. هو كونه انسانا يستشعر كامل انسانيته بداخله.فالشعور بالانسانية هو اعلى قيمة تجتمع تحت لوائها كل الصفات الاخرى.


الشخص بين الظروف والحرية
هل الشخص ذات حرة؟ ام انها ذات خاضعة لحتميات واكراهات تحد من حريته و تلقائية؟

هل يمكن للإنسان ان يتجاوز هذه الشروط و هذه المحددات؟
أطروحة سارتــــــــــــــــر:

ان الانسان يولد وهو مجرد من كل تعريف وهوية . ماعدا الصفات البيولوجية. فهو كائن لا يخضع لاية حتمية مهما كانت قوتها وطبيعتها. لان وجود الانسان اسبق على ماهيته، فالانسان يوجد اولا ثم بعد ذلك يعمل على اختيار ذاته بملء ارادته وحريته. انها التزام نحو الذات ونحو الاختيار ونحو نتائجه

أطروحة سينــــــــــــــــوزا:

ان الانسان شخص لا يملك حريته ولا ارادته. فهو كائن طبيعي خاضع لقوانين الطبيعة المعلومة منها. والمجهولة. والتي هي في نهاية المطاف تحقيق لارادة الله الجوهر الوحيد المتصف بالحرية المطلقة. ويرجع سبب شعور الانسان بالحرية الى الرغبة لكنه في الحقيقة فهو يرغب لسبب يجهله.
ان الانسان، ذلك الكائن الواعي والمفكر والذي يمتلك جهازا نفسيا والمشبع بالرغبات والذي يمكن ان يحوز قيمته او يفقدها.وقد يكون حرا او عبدا. فان كل ما يقال في هذا الشخص يفتقد الى عنصر اساسي ومهم يدخل ضمن بينته الاساسية.انه ذلك الانسان الاخر او الغير فبدونه يبقى كل شيء ناقصا.
مفهوم: الغيـــــــــــر
وجود الغير

: - كيف يتحدد وجود الغير بالنسبة للانا؟ هل باعتباره انا اخر .اما يشبها او يختلف عنها؟ ام بكونه موضوعا فاقدا لكل ماهو انساني؟
- هل وجود الغير ضروري واساس لوجود الانا؟ ام انه عامل تهديد؟

اطروحة جون بول سارتــــــر:

ان وجود الغير ضروري لكي تدرك الذات ذاتها وتعي نفسها لان الغير يقوم بدور الوساطة بين الذات وذاتها لانه عن طريق الغير تتامل الذات ذاتها وتصدر عليها احكاما لكن رغم هذه الاهمية فان وجود الغير لايخلو من مشاكل بالنسبة للذات، فالغير يحدد من تلقائيتها وحريتها كما انه يحولها الى موضوع ويشيئها فالغير هو الجنة والجحيم معا.


* أطروحة مارتن هايدجــــــــر:

الغير انا اخر. بمعنى انه ذات انساسية تتميز بالصفات نفسها التي تتميز بها الذات لكنه ليس انا على شاكلتها .

انه انا اخر مخالف تماما ويحتفظ باستقلاليته لكن وجوده يشكل تهديدا الوجود الانا. فهو يقضي على تميزه وخصوصيته التي تحاول الذات الحفاظ عليها.لان الانا والغير يكونان وجود مشتركا يتسم بالنمطية هذا الوجود المشترك هو الذي يشكل تحجبا للذات وقضاء على تميزها

ان الغير تتجاذبه تناقصات جمة، فهو شخص مثلي ويشبهني لكنه مختلف عني كما انه يمكن ان انظر اليه كموضوع.وهو يقوم بالامر بذاته واذا كان الامر كذلك فهل معرفة الغير ممكنة ام مستحيلة؟
معرفة الغير
هل معرفة الغير ممكنة ام مستحيلة؟ واذا كانت ممكنة كيف تظهر الغير لي من خلال هذه المعرفة؟ هل بوصفه ذاتا؟ ام بوصفه موضوعا؟

- هل ادرك الغير كموضوع حسي وخارجي؟ ام ادرك في ذاته ووجدانه؟
أطروحة ميرلوبونتـــــــي:

ان امكانية معرفة الغير في انفعالاته ووجدانه امر ميسر وذلك من خلال ملاحظة الملامح الخارجية للغير لانه ليس هناك أي انفصال بين ظاهر الغير وباطنه، بين وعيه وجسده. فما يعيشه الفرد من تجربة باطنية يتجلى على الجسد على شكل سلوكات خارجية. فالانا تدرك الغير من خلال مشاركة في انفعالاته دون ان تدعي انها تستطيع كشف النقاب عن هذه الانفعالات الوجدانية.


أطروحة سارتــــــــــــــــر:

ان الكيفية الوحيدة التي يتجلى لي بها الغير لمعرفتي .هو ان ادركه ادراك حسيا خاضعا للتجربة الامبريقية المحايدة والموضوعية فكل ما يمكن ان ادركه هوالانطباع الحسي لا غير. اما امكانية ادراكه كذات انسانية أي في وعيه ووجدانه فهو امر مستحيل والامر يعود لغياب التواصل بين الانا والغير.



رغم الاختلاف الحاصل حول معرفة الغير فان وجوده يبقى ضروريا بالنسبة للانا.مما يعني الاعتراف بالغير وبوجوده هذا الاعتراف هو الذي يفرض على الانا ان تدخل في نوع ما من العلاقة معه؟ فماهي انواع هذه العلاقات التي يمكن ان تربط الانا بالغير؟


ا لعلاقة مع الغير
: كيف تتحدد العلاقة مع الغير وتتشكل؟ هل هي علاقة تقوم على الصراع والاقصاء والنفي؟ ام انها تتاسس على الاحترام المتبادل والاعتراف؟
* أطروحة كانــــــــــــط:

ان الغير انسان اخر وذات تكتسب قيمتها وتميزها وتفردها لانه شيء في ذاته وغاية تسمو فوق كل الغايات. انه انسان مقدس لايمكن تحويله الى اية وسيلة ومن هذا المنطلق فان العلاقة مع الغير يجب ان تتاسس على مبدا انساني هو الاحترام والتقدير والاعتراف بالاخر كذات انسانية تستحق منا كل الاحترام والتقدير لان ذلك من واجبات الذات اتجاه الاخر

* أطروحة هيغــــــــــــل:

ان علاقة الذات بالغير تتسم بالصراع والنفي لان الذات مطالبة بان تنزع الاعتراف بها كذات امام ذاتها وامام الاخر. فبالصراع مع الاخر تستطيع الذات ان تعي ذاتها وتكسب حريتها وسيادتها واستقلالها وتميزها وتصبح سيدة على ذاتها وعلى الاخر فالذات تخاطر بحياتها من اجل ان تعطي لحياتها معنى بينما الاخر اختبر الموت فوجد فيه تمام جوهر فاكتفى بوجوه المباشر.



ان العلاقة مع الغير يجب ان تتسم بنوع من التنافس والصراع. لكنه ليس صراعا من اجل الحياة او الموت بل هو صراع من اجل بناء التاريخ الانساني .

صراع وتنافس يتاسس على قواعد انسانية اساسها الاحترام والتقدير المتبادلين.


مفهوم التــــــــــــــاريخ
المعرفة التاريخية
ماطبيعة المعرفة التاريخية؟ هل هي معرفة علمية بالماضي الانساني؟ ام انها مجرد سرد حكاتي لاحداث الماضي؟

- هل تعتمد المعرفة التاريخية على منهج عقلاني صارم ودقيق ومنظم؟ ام انها عمل عشوائي وارتجالي؟

- هل يمكن الحديث فعلا عن معرفة تاريخية موضوعية ام انها مجرد معرفة ذاتية قد تتحول الى اديولوجيا؟

* أطروحة غرانجـــــــــــــي:

ان المعرفة التاريخية ليست فرعا من العلوم الانسانية ورغم كونها معرفة تطبيقية الا انها غير قادرة على بناء نمادج نظرية تحكمها قوانين ثابتة، يمكن من خلالها ان نفسر ونفهم جميع الاحداث الماضية. فالتاريخ لم يكتمل نضجه بعد كعلم مستقل بذاته بل انه قد يتحول احيانا الى اديولوجيا يحاول اصحاب السلطة من خلاله تبرير نفوذهم

* أطروحة هنري مـــــــــــارو:

ان المعرفة التاريخية هي معرفة علمية بالماضي الانساني لانها تتبع منهجا علميا وعقلانيا صارما. يعتمد تحليل ووصف الوقائع التاريخية تحليلا موضوعيا وحياديا هدفها الوصول الى حقيقة يقينية حول ما مضى من الاحداث الانسانية عن طريق اعادة بنائها وفق نماذج نظرية وعلمية دون ان يؤدي ذلك الى اسقاط الباحث لذاته او لاديولوجيته على موضوع بحثه.

يبقى مطمح المعرفة التاريخية هو ان تنشئ ذاتها كعلم مستقل بذاته اسلوبا ومنهجا وهو الامر الذي جعلها تنأى بنفسها عن الرواية والاسطورة لكن رغم ذلك فان هذا المطمح يبدو صعب التحقق في ظل الشروط الموضوعية التي ينشغل فيها الباحث التاريخي والتي حالت دون بلوغ هذا الهدف.
التاريخ و فكرة التقدم
: هل التاريخ الانساني يخضع لمبدأ التقدم والتطور والتغيير؟ ام انه مجرد تكرار واعادة انتاج لاحداث مضت وسلفت؟

- واذا كان التاريخ حركيا ومتغيرا فهل هذا التقدم يخضع لقوانين حتمية ام انه خاضع لمبدا العشوائية؟
* أطروحة كار ماركــــــــــــس:

ان التاريخ خاضع لمبدا التقدم الحتمي والضروري .والخاضع للقوانين الخارجة عن ارادة الافراد ووعيهم. انها حتمية تستمد مضمونها من مبدأ الصراع الناتج عن وجود تناقصات اجتماعية بسبب الاختلاف في امتلاك وسائل الانتاج. فتغير التاريخ هو نتيجة حتمية لتغير وسائل الانتاج الذي يليه مباشر تغير في نمط الانتاج ومن ثمة في علاقة الانتاج.

أطروحة لفي ستــــــــراوس:

ان التاريخ خاضع لمبدأ التقدم والتطور فهو ليس اعادة انتاج للماضي لان التاريخ سيرورة وحركية في اتجاه تقدمي لكن هذا لا يعني ان التاريخ خاضع لمبدأ التقدم المتصل والمتسلسل والحتمي بل هو لا يخضع لاي قانون سوى قانون الصدفة والعفوية.


ان التاريخ ليس تكرارا لما سبق ولا اعادة انتاج لاحداث مضت رغم كون التشابه يمس بدرجة قوية سيرورتها وتجلياتها لكنها مع ذلك فهي احداث تختلف من حيث دلالاتها وابعادها ونتائجها.
ا لانسان و دوره في بناء التاريخ
هل الإنسان هو الذي انتج التاريخ بوعيه وحريته وارادته؟ ام الانسان مجرد وسيلة وظفت في انتاج هذا التاريخ؟

- هل الانسان فاعل حقيقي في بناء التاريخ؟ ام انه منتوج تاريخي؟ خاضع لحتمية التاريخ؟
* أطروحة سارتــــــــر:

ان التاريخ هو قصة تسجيل الفعل الانساني لذاته في صميم واقعه المادي الاجتماعي لان الانسان هو الكائن الوحيد الذي يملك امكانية صنع التاريخ بحريته وارادته ووعيه لان الانسان وحده القادر على تجاوز الشروط والمحددات التاريخية التي تحيط به من كل جانب.


* أطروحة هيغــــــــــــــل

ان التاريخ ليس نتاج وعي فردي لان هذا الوعي الفردي ماهو الا لحظة تاريخية وهو دون ان يشاء او يدرك في خدمة الروح المطلق المتجسدة في التاريخ .فليس الانسان هو من يقرر قدر التاريخ ويضع مساره بل ان التاريخ هو الذي يحدد مصير الانسان ويسطر قدره .. فالفرد ليست له اية سلطة على سيرورة التاريخ لانه خاضع لقوانين حتمية وضرورية خارجة عن ارادة الافراد ووعيهم.
ان ما يمكن ان نخلص اليه هو ان التاريخ منتوج انساني بامتياز أي ان الانسان هو الذي صنع هذا التاريخ سواء بارادته او بضغط من شروط خارجة عن وعيه. لكن هذا لا ينفي ان الانسان نفسه يخضع لما انتجه.





رد مع اقتباس
قديم 2012-05-25   #2
موقوف
ملك البــــــرامج


الصورة الرمزية Ahmed-Soft
Ahmed-Soft غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3959
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (06:10 AM)
 المشاركات : 533 [ + ]
 التقييم :  2174
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
اليوم تضحك شفاتك
وبكرة تبكي عيونك
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: ملخص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا



والله أنت تستحقين أسم اللأبداع ياغلا
مشكورة ع الموضوع


 


رد مع اقتباس
قديم 2012-05-27   #3


الصورة الرمزية الفارسة الملثمة
الفارسة الملثمة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 574
 تاريخ التسجيل :  Apr 2011
 أخر زيارة : 2012-12-22 (09:32 AM)
 المشاركات : 12,596 [ + ]
 التقييم :  42471
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي رد: ملخص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا





 


رد مع اقتباس
قديم 2012-12-15   #4
Do0omuaAa


الصورة الرمزية كبرياء الصمت
كبرياء الصمت غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4988
 تاريخ التسجيل :  Oct 2012
 العمر : 24
 أخر زيارة : 2013-07-28 (10:57 PM)
 المشاركات : 17,504 [ + ]
 التقييم :  56375
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black

اوسمتي

افتراضي رد: ملخص دروس الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا





 
 توقيع : كبرياء الصمت



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
آليَ, للسنة, الثانية, الفلسفة, باكالوريا, دروس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل حل تدريبات و ملخص مادة الأدب للصف الثاني مميز الفارسة الملثمة ☼[المعرفه ولغآت العآلم ]☼ 9 2012-12-15 10:19 AM
تحميل حل تدريبات و ملخص انجليزي ثاني متوسط الفصل الثاني مميز الفارسة الملثمة ☼[المعرفه ولغآت العآلم ]☼ 7 2012-12-15 09:06 AM
تحميل حل تدريبات و ملخص انجليزي اول متوسط الفصل الثاني مميز يفيدك الفارسة الملثمة ☼[المعرفه ولغآت العآلم ]☼ 7 2012-12-15 09:03 AM
ألف مبروك يالمستشار للألفيه الثانية حنايا الروح ●[ودق تميّز]● 19 2012-12-06 10:37 PM


الساعة الآن 07:21 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات جرحني غيآبك©

××جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى××